بكالوريوس في التصميم

يقدم معهد دبي للتصميم والابتكار شهادة بكالوريوس متعددة المسارات في مجال التصميم، حيث تتيح لطلابها دراسة اثنين من أصل أربعة مسارات تخصصية.

يتعرف جميع الطلاب السنة الأولى على المفاهيم الأساسية للتصميم ضمن منهج دراسي مشترك يحمل عنوان “استكشاف مبادئ التصميم”، ما يوفر لهم قاعدة معرفية واسعة في هذا المجال، وتتم الدراسة عبر مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية وورش العمل التي تقام على مدار العام وتهدف إلى إرساء أسس التفكير الإبداعي لدى الطلاب، وتأهيلهم للنجاح في عملهم في أكثر من مسار في المرحلة المقبلة من الدراسة.

أما في السنة الثانية والثالثة والرابعة من برنامج بكالوريوس التصميم، فيقدم معهد دبي للتصميم والابتكار أربعة مجالات تخصصية تشتمل على تصميم المنتجات، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الأزياء والإدارة الاستراتيجية للتصميم. حيث يقوم الطلاب بتصميم برنامجهم التعليمي بأنفسهم من خلال اختيار مجالين تخصصين من بين أربعة مجالات. ويوفر المعهد مقررات تتميز بطابعها الاستكشافي والتجريبي. ويشجع برنامجنا التعليمي الطلاب على استكشاف ميولهم من خلال الأساليب الإبداعية في مختلف مجالات التصميم، بالتزامن مع اكتسابهم للخبرة العملية من خلال فرص التدريب المهني.

مسارات التخصص

تصميم المنتجات
يركز على الإبداع وتطوير أفكار الطلبة من خلال عمليات تسهم في ابتكار منتجات جديدة لأغراض وتطبيقات حياتية.
تصميم الوسائط المتعددة
يعنى بالربط بين البيانات وتعلم مهارات التواصل من خلال التصميم السمعي والمرئي والتفاعلي.
تصميم الأزياء
يهدف إلى تطبيق مبادئ التصميم والفن على الأزياء، والمزج بين المفاهيم النظرية والتطبيق العملي.
الإدارة الاستراتيجية للتصميم
يركز على تطبيقات التصميم التي تعنى بالفرد بهدف تعزيز مكانة العلامة التجارية وتطوير المنتجات والارتقاء بالهوية المؤسسية.

 

منهج متعدد المسارات

تصميم المنتجات+ تصميم الوسائط المتعددة
اكتساب مهارات التواصل عبر البيانات ومهارات التحدث باستخدام وسائل الإعلام التفاعلية، إلى جانب امتلاك القدرة على تصميم منتجات جديدة للاستخدام البشري.
فرص العمل المحتملة: مصمم منتجات رقمية، مصمم واجهات الاستخدام UX/UI، مصمم ألعاب، خبير تعديل صور وفيديوهات رقمية، خبير تصاميم ثلاثية الأبعاد، خبير بإنشاء نماذج أولية، مصمم تطبيقات.
تصميم المنتجات + تصميم الأزياء
تعلم مبادئ الفن والتصميم وتطبيقها على الملابس والإكسسوارات إلى جانب تعلم مهارات تصميم منتجات جديدة للاستخدام البشري.
فرص العمل المحتملة: مصمم إكسسوارات، مصمم مجوهرات، مصمم أحذية، مصمم نظارات، مصمم مواد أزياء.
تصميم الوسائط المتعددة + تصميم الأزياء
تطبيق مبادئ التصميم في ابتكار الأزياء والإكسسوارات، إلى جانب اكتساب مهارات التواصل عبر البيانات ومهارات التحدث من خلال وسائل الإعلام التفاعلية.
فرص العمل المحتملة: مصمم أدوات قابلة للارتداء، مصمم أزياء تفاعلي، مصمم أزياء رقمية، فنان وسائط متعددة متخصص بالأزياء، مصمم نظارات ذكية، متخصص في أحدث توجهات القطاع.
تصميم الوسائط المتعددة + الإدارة الاستراتيجية للتصميم
اكتساب مهارات الربط بين البيانات ومهارات التواصل من خلال وسائل الإعلام التفاعلية، وذلك باستخدام سبل التفكير التصميمية والبحث في عمليات التحليل الاستراتيجية.
فرص العمل المحتملة: خبير وسائط متعددة استراتيجي، خبير تطبيقات استراتيجي، ممثل عن العملاء في وسائل الإعلام الرقمية، محلل تصميم معلومات، مستشار إداري في وسائل الإعلام التفاعلية.
تصميم الأزياء + الإدارة الاستراتيجية للتصميم
اكتساب أساليب التفكير التصميمية والبحث في عمليات التحليل الاستراتيجية وتطبيقها على تصاميم الأزياء والإكسسوارات.
فرص العمل المحتملة: مصمم أزياء، مدير خط أزياء، اختصاصي سلع استراتيجي، منسق إنتاج ملابس، مستشار إداري.
الإدارة الاستراتيجية للتصميم + تصميم المنتجات
تعلّم كيفية تصميم منتجات جديدة للاستخدام البشري مع دراسة الإدارة والتفكير الاستراتيجي للتصميم.
فرص العمل المحتملة: مدير منتجات، مصمم منتجات، مستشار استراتيجي للتصميم، مدير علامة تجارية، اختصاصي تخطيط عمليات التصميم.