X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي على سياسة الخصوصية
ما هو مشروع فسحة التصميم؟

أطلق معهد دبي للتصميم والابتكار مشروع فسحة التصميم، وهو عبارة عن برنامج تصميم وابتكار يستهدف طلاب المرحلة الثانوية والمعلّمين في دول مجلس التعاون الخليجي ودول العالم، بحيث يؤمّن لهم فرصاً مميزة لتعلّم كيفية استخدام أساليب الفكر التصميمي، عن طريق حلّ المشاكل التي يتعرّض لها عملاء واقعيين، بما فيهم الشركات العالمية، والهيئات الحكومية، والمؤسسات غير الربحية من أجل بناء مستقبل أفضل.

 

يوفر هذا البرنامج للمدرّسين أساليب تدريس ومهارات جديدة في التصميم والابتكار، كما يعطي الطلاب إمكانية تعلّم أساليب التفكير الإبداعي وابتكار الحلول الفعّالة للمشكلات والتحديات، ويؤمن سهولة في العمل الجماعي والتعاون وغيرها من المهارات الأخرى.

  • من هم المؤهلين للمشاركة؟
    خُصّص هذا البرنامج لطلاب الصفوف بين المرحلة 9 إلى 12، واللذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18عاماً.
  • ما عدد الطلاب المسموح بمشاركتهم من مدرستي؟
    يمكن لأيّ عدد من الطلاب المشاركة. في معظم المدارس يشارك ما يتراوح بين 15 إلى 100 طالب .
  • كيف يتمّ تطبيق هذا البرنامج؟
    يقوم المعلمو�� بافتتاح البرنامج في شهر نوفمبر بجلسات توجيهية مخصصة لهم وذلك لتوجيه طلبتهم. وبعدها يُشكل الطلاب مجموعات فيما بينهم ويختارون تحدياً يعملون على إيجاد حلّ له. يُمنح الطلاب فترة تمتد إلى خمسة أشهر للعمل على مشاريعهم وتقديم الحلول لها. يتمّ دعوة أول ثماني فرق إلى معسكر تدريبي، حيث يستمعون إلى تقييمات بنّاءة حول حلولهم المقترحة، من قبل فريق مشروع فسحة التصميم التابع لمعهد دبي للتصميم والابتكار. سيعطي لجنة الحكّام الفرق، مدة لا تزيد عن شهر واحد لتصحيح حلولهم وقبل عرضها في فعالية الحكم الختامي.
  • ما هو الجدول الزمني لهذا البرنامج؟
    يبدأ هذا البرنامج في شهر أكتوبر ويستمر إلى مايو من كلّ عام أكاديمي.
  • من هم شركاء التحدي لهذا العام؟
    سوف نعلن عن الشركاء الجدد لبرنامج التحدي في أكتوبر. تابعونا لمعرفة المزيد!