X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي على سياسة الخصوصية

شهادة بكالوريوس التصميم

أول شهادة متعدّدة المسارات في مجال التصميم بالمنطقة

 

ينفرد معهد دبي للتصميم والابتكار بمنح أول منهج متعدّد المسارات لشهادة البكالوريوس في التصميم في المنطقة، ويقدم أربعة مسارات تخصص هي: تصميم المنتجات، تصميم الوسائط المتعددة، تصميم الأزياء، والإدارة الاستراتيجية للتصميم. تبلغ مدة البرنامج أربع سنوات، تبدأ بسنة أولى في معلومات عامة لتعريف الطلاب على المهارات الأساسية المرئية والرقمية والمرتبطة بريادة الأعمال. وانطلاقاً من عامهم الثاني حتى نهاية تخصّصهم، يجمع الطلاب بين مسارين للتخصص، لتكوين رحلتهم الدراسية الخاصة بهم. 

 

تضمن الشهادة المتعدّدة المسارات للخريّجين، الحصول على مهارات مرنة تسمح لهم بالتكيّف السريع مع الوظائف الرقمية وسرعة تطوُّر التصاميم.

 

يقوم البرنامج المتعدّد المسارات لشهادة بكالوريوس التصميم على ثلاث ركائز وهي: الارتقاء بالرؤية الفنية، التمرّس في فهم التقنيات التكنولوجية، واكتساب النهج الاستراتيجي في التطوير. ممّا يعني اكتساب طلاب الجامعة خبرات في التصميم والمعرفة الهندسية، إضافة إلى المهارات في إدارة الأعمال طوال رحلتهم الأكاديمية.

 

سواء من داخل الاستوديو أو ضمن ورش عمل أمّ في المحاضرات. يمر طلاب الجامعة في كلّ مادة دراسية بالأربع تجارب الأساسية للنجاح وهي: التصوّر، التواصل، الحرفية اليدوية وطرق العناية بالخامات. 

 

إعتُمد برنامج بكالوريوس التصميم من قبل لجنة الإعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية ومفوضية الإعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

السنة الأولى: التعمّق في التصميم

 

يكتشف الطلاب خلال السنة الأولى مجالي التصميم والتكنولوجيا بالتوازي مع التفكير الاستراتيجي، بالتركيز على مفهوميّ ابتكار الفكرة وتحقيقها.

 

ينطلق هذا النهج العملي الخاص، بملاحظة وتطبيق المرئيات على أساس التفكير المنظّم ويتطوّر ليسمح للطلاب بالخوض في المجازفة، والتعبير عن مكامن قدراتهم، وإبداعاتهم وشغفهم من خلال مشاريعهم. تسهم ورش العمل والاستوديوهات بالتركيز على اكتساب مهارة حلّ المشاكل الإبداعية، وعلى تشجيع الطلاب في تخيّل عالم أفضل ومستقبل مستدام.

 

يمكّن هذا النهج للطلاب تجربة أربعة مسارات تخصص هي: تصميم المنتجات، تصميم الوسائط المتعددة، تصميم الأزياء والإدارة الاستراتيجية للتصميم. و توفر لهم المحاضرات أُسساً نظرية قوية تُعزّز المعرفة المختزنة لديهم، ومهارات التحليل وريادة الأعمال الواعية.

 

تُعِدُّ السنة الدراسية الأولى الطلاب، وتسمح لهم باكتساب معرفة ووقتاً وفيرين، لاختيار مسارهم المتعدّد التخصّصات بعناية، ممّا يساعدهم في تحديد مسار حياتهم المهنية في المستقبل.

انطلاقاً من السنة الثانية: الابتكار المتعدّد التخصّصات

 

إعتباراً من السنة الدراسية الثانية، يجمع الطلاب بين إثنين من مسارات التخصص الرئيسية في الجامعة التي تعكس اهتماماتهم، وتُظهر نقاط قوتهم، وتُلبي طموحهم: تصميم المنتجات، تصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الأزياء، والإدارة الاستراتيجية للتصميم. بتوجيه من الطاقم الأكاديمي في الجامعة، يختار الطلاب رحلتهم الأكاديمية الخاصة بهم مرتكزة على ميولهم ويكتشفون مهاراتهم في الابتكار: العمل عبر مخت��ف مسارات التخصص، تجاوز الحدود التقليدية، ورسم خطاهم بسلاسة وبطرق عديدة.

 

إستعداداً للثورة الصناعية الرابعة القائمة على التحوّل الرقمي، تطوّر الجامعة قدرات الطلاب الطبيعية لاستعمال مواهبهم بين مسارات التخصص المعتمدة، فينمّون من خلالها قدراتهم الإبداعية ليتمكنوا من شق طريقهم في إيجاد الحلول الناجحة للمشاكل المعقدة التي قد يتعرضون لها.

 

يشارك طلاب الجامعة خلال عامهم الدراسي الثالث بفترة تدريبية يختارونها، بتوجيه مَدروس ودعم من الطاقمَين الإداري والأكاديمي في الجامعة، فيحصلون على تجربة واقعية تُعزّز دراستهم الأكاديمية وتزيد من جاهزيتهم المهنية.

 

إنّ التجربة التطبيقية التي يختبرها الطلاب في الاستوديو تتوّج تجاربهم العملية وتسهّل إنجاز مشاريع التخرّج. ويُترك للطلاب خيار العمل على مشاريعهم بشكل فردي أو ضمن مشروع جماعي يلبي احتياجات مختلف القطاعات والصناعات.