X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي علىسياسة الخصوصية

معهد دبي للتصميم والابتكار يطلق مسابقة التصميم IFORDESIGN

 

أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار عن إطلاق مسابقة مفتوحة أمام جميع أفراد المجتمع في الإمارات بهدف تسليط الضوء على المواهب والمبدعين في دولة الإمارات، وتشجيع الأفراد من مختلف التخصصات على تبني الفكر التصميمي في معالجة التحديات وتلبية الاحتياجات اليومية.

وتتضمن المبادرة، التي تأتي بدعم من حيّ دبي للتصميمd3وحاضنة الأعمالin5المتخصصة بدعم رواد الأعمال، لابتكار تصاميم جديدة لأحد أكثر قطع الأثاث استعمالاً وهي الكراسي، وذلك من خلال إنشاء مجسّم مصغّر للمشاركة وعرضه على لجنة حكام تضم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في مجالات التصميم.

وللوهلة الأولى، يبدو الكرسي عنصراً بسيطاً في استخدامات الحياة اليومية، إلا أنه عنصر هام للغاية ومتعدّد الاستخدامات والوظائف والمعاني، ويسهم في تعزيز راحة المستخدمين في المنزل أو الأماكن العامة، وإضفاء روح جديدة للمكان وخصوصاً اذا كان يتمتع بتصميم ابداعي. ويعد قطاع تصميم وصناعة الكراسي قطاعاً اقتصادياً هاماً عالمياً، وتبلغ عوائده المليارات من الدولارات سنوياً وتقوده نخبة من الشركات والمراكز المتخصصة والمصممين المعروفين، وتقام سنوياً العديد من المناسبات والفعاليات التي يتم من خلالها عرض آخر الابتكارات في هذا المجال وآفاقه المستقبلية في ظل المتغيرات في طريقة الحياة والعمل والترفيه، وفي سياق التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم خلال السنوات الأخيرة.

وفي إطار هذا التحدي، يُطلب من المشاركين تصميم مجسّم لكرسي وتقديمه ضمن إحدى ثلاث فئات هي: 1- تصميم مستوحى من الثقافة ، 2- تصميم يعكس مبادئ الاستدامة، 3- تصميم يوحي بالمستقبل، مع تشجيع المشاركين على الاستفادة من المواد المستخدمة في الحياة اليومية واستكشاف المواد الصديقة للبيئة والمستدامة أو المعاد تدويرها أو التعبير عن التراث العربي الثري بألوانه ومواده أو حتى اكتشاف آفاق التصميم المستقبلية في ظل المتغيرات التي يشهدها عالمنا.

وفي معرض تعليقه على المسابقة، قال هاني عصفور ، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار: “يتزايد الطلب بسرعة على المواهب التصميمية إقليمياً وعالمياً وذلك نظراً لأنها مفتاح للابتكار. ويعدّ الكرسي من العناصر الأكثر شيوعاً في حياتنا اليومية، ويعود الفضل للعديد من التصاميم المعروفة والمستخدمة حالياً لكبار المتخصصين والمصمّمين في العالم، وهذا ما سيجعل المسابقة أكثر تنافسية وأهمية”.

وأضاف: “ليست المرة الأولى التي ننظم فيها فعالية متخصصة بالكراسي، وذلك نظراً لأهميتها وتأثيرها الكبير على نمط الحياة وتجربة الأشخاص، ونحن نسعى من خلال هذه المسابقة إلى تسليط الضوء على الإبداع والابتكار في دولة الإمارات مجدداً وتحفيز  المشاركين لتقديم ابتكارات هامة والمشاركة في وضع تصوراتهم لمنتج يمتاز بالتفرد والاستدامة والملاءمة للاستخدام”.

وقالت خديجة البستكي، المدير التنفيذي لحيّ دبي للتصميم: “يسعدنا دعم مسابقة iForDesign التي ينظمها معهد دبي للتصميم والابتكار، إذ تؤمن المسابقة منصّة لرواد الأعمال الطموحين والمبدعين وتتيح لهم تحدي الأفكار السائدة وتصميم منتجات مبتكرة وعرضها على نخبة من المتخصصين”. وأضافت: “نحن مستمرون بدعم وتمكين المواهب المحلية، وتعزيز مكانة دبي والإمارات عموماً مركزاً عالمياً للمعرفة والابتكار والمواهب”.

يذكر أن مركز in5 للتصميم يقع ضمن حيّ دبي للتصميم، وقد أسهمت مرافقه الحديثة ومختبرات النماذج الأولية والطابعات ثلاثية الأبعاد بدور حيوي في تزويد الطلاب ورواد الأعمال بخبرات أساسية مما دعم مهمة معهد دبي للتصميم والابتكار في تطوير المواهب المستقبلية ورفدها بمهارات ريادة الأعمال.

والمشاركة بالمسابقة مفتوحة للمقيمين في دولة الإمارات من جميع الأعمار والوظائف. وسيتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة شخصيات رائدة في القطاع من معهد دبي للتصميم والابتكار، وحيّ دبي للتصميم وحاضنة الأعمال in5، يمثلون الخبرات الأكاديمية، وخبرات ريادة الأعمال على التوالي. وسيتم الإعلان عن الأسماء قريباً. وسيتم تحكيم المشاركات المقدمة بناءً على معايير تتضمن الابتكار والجانب الإنساني والجمالي والجدوى الاقتصادية. وسيحصل الفائزون على جوائز قيّمة مثل عرض أعمالهم في أسبوع دبي للتصميم.

ويمكن للراغبين بالمشاركة التعرف على آلية التقدم والفئات المتاحة وغيرها من المعلومات زيارة هذا الرابطhttp://didi.ac.ae/ifordesign، والموعد النهائي للتقديم يوم الأربعاء 20 أكتوبر. والمشاركون في المسابقة مدعوون أيضاً لنشر أفكارهم حول المسابقة ومشاركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسمين@dididxbو@d3dubai.