X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي علىسياسة الخصوصية

معهد دبي للتصميم والابتكار يُطلق تحدي’كرسي‘ بمناسبة أسبوع دبي للتصميم بالتعاون مع فيترا

 

تصميم كراسي المستقبل تحدٍ يخوضه الطلاب والطاقم الأكاديمي على حد سواء


أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار عن تعاونه الجديد مع علامة الأثاث الشهيرة ’فيترا‘ وذلك بمناسبة أسبوع دبي للتصميم، حيث يخوض طلاب المعهد وأعضاء الطاقم الأكاديمي تحدي “كرسي”  لتصميم كراسي المستقبل، ويتعين على جميع المشاركين في هذا التحدي تصميم الكرسي الخاص بهم من خلال مقاربات بديلة.

يستوحي المصممون المشاركون في هذا التحدي أفكارهم من عملية التصميم المطولة التي أثمرت عن ابتكار كرسي ’بانتون‘ من ’فيترا‘، والذي يعد الكرسي الأول في العالم المصنوع بأكمله من البلاستيك في قطعة واحدة، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية الخمسين لظهور هذا الابتكار الشهير.

تُتوج جميع المشاركات بالعرض خلال أسبوع دبي للتصميم في نسخته لهذا العام والتي تقام في الفترة بين 12 ولغاية 17 نوفمبر المقبل، إضافةً إلى الإصدارين المحدودين من تصميم كرسي ’بانتون‘، وهما ’كروم‘ و’جلو‘، واللذين أطلقتهما شركة ’فيترا‘ احتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين لإطلاق هذا التصميم  الكلاسيكي.

ويستمر التحدي لمدة ستة أسابيع، وهو يعد أول المشاريع الحية لطلاب معهد دبي للتصميم والابتكار، والذين سيقدمون من خلاله اقتراحاتهم لكرسي المستقبل. الجدير بالذكر أن المعهد يقيم ورش عمل مخصصة لهذا الغرض طيلة فترة التحدي، وذلك بعد أن بدأ بالفعل عدد من المشاركين بتنفيذ مفاهيم متنوعة لتصاميمهم، بما فيها الكراسي المصنوعة من المواد معادة التدوير، والتصاميم التي تعتمد على الطباعة ثلاثية الأبعاد، والأفكار البسيطة التي تعتمد على الخشب، إلى جانب التصاميم المصنعة من الإسمنت والمواد البلاستيكية.

وقد علّق هاني عصفور، العميد المشارك لمعهد دبي للتصميم والابتكار على هذا التحدي قائلاً: “نقدم للطلاب مهارات تصميمية مستوحاة من الماضي، إلا أنها أيضاً تركز على المستقبل بشكل كبير، بما في ذلك دراسة أهم العوامل التي تحكم التصميم، كالاستدامة وتجربة المستخدم والابتكار. إن أسبوع دبي للتصميم وتحدي كرسي يسهمان في تجسيد وإيصال هذا المفهوم الجديد في التصميم”. 

ومن جانبه، قالت علامة الأثاث ’فيترا‘: “يأتي تحدي كرسي ليرسخ في الطلاب قيم الصبر والتعلم والابتكار التي لطالما كانت ضرورية لاجتياز التحديات وتقديم منتجات جديدة، ومن هنا تبرز أهمية كرسي ’بانتون‘ الشهير الذي يشكل حكاية تصميمية فريدة من شأنها أن تبعث الإلهام في نفوس الأجيال الماضية والمستقبلية، وهو الأثر الذي نأمل أن تحققه لدى طلاب معهد دبي للتصميم والابتكار”.

الجدير بالذكر أن معرض ’كرسي‘ سيقام في الطابق الأرضي للمبنى رقم 4 في حي دبي للتصميم.

ويعد معهد دبي للتصميم والابتكار الجامعة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، التي تقدم شهادة بكالوريوس متعددة المسارات في مجال التصميم. وقد تم تطوير المنهاج الدراسي بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتقنية MIT وكلية بارسونز الجديدة للتصميم.