X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي على سياسة الخصوصية

معهد دبي للتصميم والابتكار يطلق برنامج “فسحة التصميم” لتنشئة جيلٍ جديد من المصممين المبدعين في الإمارات

 

بالتعاون مع مجلس دبي للتصميم والأزياء، أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار (DIDI ) عن إطلاق برنامج “فسحة التصميم” بعد نجاح نسخته التجريبية التي شملت مشاركة 5 مدارس محلية من مختلف أنحاء الإمارات. ويمثل هذا البرنامج مبادرة مبتكرة تتضمّن أنشطة بعد انتهاء الدوام الدراسي، وقد طوّره ’معهد دبي للتصميم والابتكار‘ خصيصاً لطلاب المرحلة الثانوية بهدف تزويدهم بفرص قيّمة وفريدة تتيح لهم معالجة تحديات من واقع الحياة وذلك من خلال تقديم حلول وصقل مهارات التصميم وتنمية وعيهم بمجال التصميم باعتباره تخصصاً أكاديمياً واعداً وقطاعاً متنامياً.

وبهذه المناسبة، قالت د. أمينة الرستماني، رئيسة معهد دبي للتصميم والابتكار والرئيسة التنفيذية لمجموعة تيكوم: “يتمحور هدفنا حول تنشئة جيل واعد من المصممين المبدعين في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال تعاوننا مع العديد من الجهات الداعمة، سيتاح لطلابنا اكتساب خبرات قيمة لحل تحديات حقيقيّة و واقعية ترتبط بعالم التصميم وإثراء شغفهم بمجالات التصميم والإبداع. وقد شهدنا استجابة هائلة خلال النسخة التجريبيّة لبرنامج فسحة التصميم، مما شجعنا على تعزيز هذا البرنامج التعليميّ الفريد وتوسيع نطاقه ليشمل عددا أكبر من الطلاب”.

يقدّم برنامج فسحة التصميم للطلاب فرصة نادرة لتطوير مشاريع ومعالجة تحديات واقعية في مجال التصميم لصالح عملاء حاليين. وسيحصل الطلاب على فرصة للعمل مع فريق عمل إكسبو 2020 دبي، الذي يعد أول معرض إكسبو يُعقد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا
كما ستاح المجال للطلبة المشاركين للعمل مع عملاء آخرين مثل: أديداس، وأي بي إم، وسبلاش، والسركال أفنيو.

وتشمل تحديات هذه النسخة من برنامج فسحة التصميم تصميم معرض مستقبلي للسيارات، وتصميم حلول لتسهيل حركة المشاة في الهواء الطلق، وتصميم تجارب مبتكرة تتيح لمختلف الجنسيات التواصل بسهولة، وتصميم حملة لحماية البيئة تسهم في إلهام الجمهور على أخذ زمام المبادرة للحفاظ على البيئة، هذا بالإضافة إلى تصميم ملابس تعتمد على التكنولوجيا الذكية.

وشهد برنامج فسحة التصميم هذا العام استجابة هائلة من أكثر من 75 مدرسة ثانوية في مختلف أنحاء الإمارات. وسيحصل طلّاب كل مدرسة مشارِكة على مواد تدريبية وبرامج مخصصة لمعلميها الذين بدورهم سيقودون الطلّاب خلال التحدي.. كماسيتعاون المعلمون مع فرق الطلاب من خلال ورش عمل تعقد بعد الدوام الدراسي لتزويدهم بالتدريب والتوجيه خلال مختلف مراحل تصميم حلولهم المبتكرة.

ستقدم المدارس المشاركة نماذجها إلى معهد دبي للتصميم والابتكار بحلول 8 فبراير 2018. وستتم دعوة المتأهلين للنهائيات إلى فعالية خاصّة ستقام في حي دبي للتصميم يوم 24 فبراير لعام 2018، حيث سيقدم الطلاب خلالها نماذج تصاميمهم إلى العملاء ليتم إعلان وتقدير الفرق الفائزة بالتحديات المطروحة.
وقد رحبت علياء العلي – مديرة ملتقى تواصل الشباب لدى إكسبو 2020 دبي- بهذه المبادرة المبتكرة وقالت: “يتمحور أحد أهدافنا الرئيسية حول تفعيل مشاركة الطلاب والمعلمين بنجاح في جميع أنحاء دولة الإمارات، ونؤمن أن برنامج فسحة التصميم يوفر لنا فرصة مميزة وجديدة للقيام بذلك. إن إكسبو 2020 دبي يتيح للجميع فرصة التعلم والابتكار والمساهمة بتحقيق التقدّم والاستفادة من تبادل الأفكار والعمل الجماعي، ولاشك أن كل ذلك سيكون ممكناً عبر مشاركتنا بدعم هذا البرنامج”.

وفي سياق الحديث عن برنامج فسحة التصميم، قال السيد روبرت بوك – مدير أول لتنشيط العلامات التجارية في شركة أديداس: “تمثل هذه المبادرة وسيلة فريدة لإلهام الجيل الجديد من المبدعين والمصممين في دولة الإمارات. ونؤكد أن التصميم يعتبر عنصراً أساسياً بالنسبة لشركة أديداس‘، ونحن فخورون جداً بدعم هذه المبادرة التي تقدّر وتدعم مجالات التصميم والابتكار.

بدورها، قالت السيدة كايت آتشيسون – رئيسة قسم الفنون في أكاديمية دبي الأمريكية: “تلتزم كليتنا بإثراء مناهجنا الدراسيّة عبر دمج التفكير التصميمي والابتكار والتعلم القائم على المشاريع العملية، ويوفر معهد دبي للتصميم والابتكار فرصة مذهلة تتيح للطلاب تطبيق هذه المعارف ومهاراتهم في مشاريع تعالج تحديات حقيقية في عالم التصميم. إن اكتساب الخبرة من الشركات الكبرى لتعلم كيفية التعامل مع مجالات التصميم والتعاون مع الزملاء في المدارس الأخرى يمثل فرصة نادرة جداً بالنسبة للكثير من طلابنا. ونثق أن هذه الجهود ستساعد هؤلاء الطلاب على انتقاء أفضل الخيارات على الصعيد الجامعي والمهني في المستقبل. وإنه لمن الرائع فعلاً أن نرى هذا النوع من الفرص المجزية والمميزة في دبي”.

ويعد معهد دبي للتصميم والابتكار أول معهد غير ربحي يركز على مجالات التصميم في المنطقة، وقد تأسس بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). ويعتزم المعهد استقبال الدفعة الأولى من طلاب المرحلة الجامعية لبرنامج البكالوريوس في التصميم مع مطلع شهر سبتمبر لعام 2018.