X
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على استخدام هذه الملفات
لمعرفة المزيد يرجى الاطلاعي على سياسة الخصوصية

معهد دبي للتصميم والابتكار يرسل أفكار طلابه إلى الفضاء

 

منح كاملة سيحصل عليها الطلاب الذي يقدمون حلولا مبتكرة للتحديات

قام معهد دبي للتصميم والابتكار، الجامعة الرائدة في هذين المجالين، بإطلاق تحدي المنح الدراسية وذلك تعزيزاً لتطوير المواهب الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ستتم دعوة جميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بالدراسة في المعهد في خريف عام 2019 للمشاركة في تحدي لتصميم لعبة يستطيع رواد الفضاء ومكتشفو المريخ ممارستها إما خلال رحلتهم أو على سطح الكوكب الأحمر.

وسوف يتم تقديم منحتين كاملتين للدراسة في المعهد من قِبل مجموعة دبي القابضة ومجموعة كارت للتصميم، والممثلة بالمصمم مصطفى الخماش.

وتتضمن شروط تصميم اللعبة الأخذ بعين الاعتبار تعزيز الصحة البدنية والعقلية لرواد الفضاء ومرتادي المريخ، حيث وتمكنهم من القيام بالأنشطة الرياضية جميعها وذلك للمحافظة على سلامة الأعضاء وصحة القلب والأوعية الدموية خلال هذه الرحلات الطويلة، كما يجب أن تشمل النماذج المقدمة مفاهيم تعتمد على ظروف الجاذبية الصفرية، أو لعبة فيديو تستخدم خاصية الواقع الافتراضي، أو لعبة رياضية تشجع الأنشطة البدنية، إذ لا حدود لنوع اللعبة التي يمكن تصميمها.

ويعد هذا التحدي وسيلة لقياس الحس الإبداعي لدى الطلبة، وطريقة عرض ابتكاراتهم ومهاراتهم أمام لجنة تقييم من الخبراء في هذا المجال، بهدف الفوز بإحدى المنحتين الدراسيتين المقدمتين لتمكينهم من دراسة بكالوريوس التصميم لمدة أربع سنوات كاملة لدى معهد دبي للتصميم والابتكار.

ونظراً لكون المعهد الجامعة الوحيدة في دولة الإمارات التي تقدم بكالوريوس متعدد المسارات يركز على التصميم والابتكار معاً، فإن مهمة الجامعة الأسمى هي رعاية وتطوير المواهب الناشئة في الإمارات والمنطقة.

وتعليقاً على هذا قال محمد عبدالله، رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار: “حكومة دولة الإمارات تتطلع دائما للمركز الأول في كافة المجالات وبما فيها مجال استكشاف الفضاء، وفي معهد دبي للتصميم والابتكار نجد حلقة الوصل بين العقول الناشئة والرحلة المنتظرة للمريخ، حيث نمكن الطلبة من المساهمة بأفكار جديدة وأن يروا تطبيقاتهم من خلال مهنهم المستقبلية. إن درجة البكالوريوس في مجال التصميم يمكنها أن تُطبق على جميع المجالات الحياتية بدءاً من الواقع الافتراضي إلى الوسائط المتعددة، وهناك طلب على المواهب في هذه المجالات التي تسعى لإيجاد حلول للتحديات التي تعترض حياتنا اليومية “.

ومن جهته، علّق مصطفى الخماش، المدير العام لمجموعة كارت للتصميم ومقرها في حي دبي للتصميم: “كطالب حصل على منحة دراسية لإكمال تعليمه مجال التصميم هو أمر شيق، وكمصمم أدرك كم هو صعب على الطلاب اكتشاف طريقهم في مجال التصميم كونه جديداً على المنطقة أسعى الآن أن أساهم في منح هذه الفرصة لتغيير حياة طالب وإكمال شغفه في دراسة التصميم”.

“تتمتع منطقة الشرق الأوسط بالعديد من المواهب التي تحتاج الدعم، ومع قلة عدد المدارس التي تتمتع بفهم حقيقي للإمكانات الموجودة في هذا المجال، فنحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا ليس فقط لتعزيز تلك الموهبة، ولكن لرفع الوعي حول مدى ملاءمة مجال التصميم لمهن الغد”.

“يأتي دعمنا للتحدي الذي أطلقه معهد دبي للتصميم والابتكار ضمن سلسلة مبادرة التصميم للخير بالتعاون مع حي دبي للتصميم، والتي تهدف لتحفيز المصممين على استثمار الوقت والمال في تطوير المواهب الناشئة لتمكينها لمهن المستقبل التي لم تتواجد بعد، ونأمل أن يكون تحدي المنح الدراسية لدى معهد دبي للتصميم والابتكار وسيلة لإثبات ذلك”.

لتأهل الطلاب لتحدي المنح الدراسية، يجب التقدم أولاً بطلب الالتحاق بالمعهد دبي، حيث يتم مراجعة استيفاء الطلبات لشروط الالتحاق كما يجب أن يتم التقديم لتحدي المنح بموعد أقصاه 7 يوليو 2019.